- 1- وفي تِلْكَ الأَيَّام، كَانَ عَدَدُ التَّلامِيذِ يَتَكَاثَر، فَأَخَذَ الـهِلِّينِيُّونَ يَتَذَمَّرُونَ عَلى العِبرانِيِّين، لأَنَّ أَرَامِلَهُم كُنَّ يُهْمَلْنَ في الـخِدْمَةِ اليَومِيَّة.
- 2- فَدَعَا الاثْنَا عَشَرَ جُمْهُورَ التَّلامِيذِ وقَالُوا: "لا يَحْسُنُ بِنَا أَنْ نَتْرُكَ كَلِمَةَ اللهِ لِنَخْدُمَ الـمَوَائِد.
- 3- فَابْحَثُوا إِذًا، أَيُّهَا الإِخْوَة، عَنْ سَبْعَةِ رِجَالٍ مِنْكُم مَشْهُودٍ لَهُم، مُمْتَلِئينَ مِنَ الرُّوحِ والـحِكْمَة، فَنُقِيمَهُم عَلى هـذِهِ الـحَاجَة،
- 4- ونُواظِبَ نَحْنُ عَلى الصَّلاةِ وَخِدْمَةِ الكَلِمَة.
- 5- وحَسُنَ هـذَا الكَلامُ لَدَى الـجُمهُورِ كُلِّهِ، فَاخْتَارُوا إِسْطِفَانُس، وهُوَ رَجُلٌ مُمْتَلِئٌ مِنَ الإِيْمَانِ والرُّوحِ القُدُس، وفِيلِبُّس، وبْرُوخُس، ونِيقَانُور، وطِيمُون، وبَرْمِنَاس، ونِيقُولاوُس وهُوَ إِنطَاكِيٌّ مُهْتَدٍ إِلى اليَهُودِيَّة.
- 6- وأَقَامُوهُم أَمَامَ الرُّسُل، فَصَلَّوا وَوَضَعُوا عَلَيْهِم الأَيْدِي.
- 7- وكَانَتْ كَلِمَةُ اللهِ تَنْمُو، وعَدَدُ التَّلامِيذِ يَتَكَاثَرُ جِدًّا فِي أُورَشَلِيم، وجَمْعٌ كَثِيرٌ مِنَ الكَهَنَةِ يَنْقَادُونَ لِلإِيْمَان.
- 8- وكَانَ إِسْطِفَانُس، وهُوَ مُمْتَلِئٌ مِنَ النِّعْمَةِ والقُدْرَة، يَصْنَعُ عَجَائِبَ وآيَاتٍ عَظِيمَةً بَينَ الشَّعْب.
- 9- فقَامَ أُنَاسٌ مِنَ الـمَجْمَعِ الـمَعْرُوفِ بِمَجْمَعِ الـمُعْتَقِين، ومِنْ سُكَّانِ قَيرَوان، والإِسكَندريَّة، وآخَرُونَ مِنْ قِيلِيقِيَةَ وآسِيَا. وأَخَذُوا يُجَادِلُونَ إِسْطِفَانُس.
- 10- فَلَمْ يَسْتَطِيعُوا أَنْ يُقَاوِمُوا الـحِكْمَةَ والرُّوحَ الَّذِي بِهِ كَانَ يَتَكَلَّم.
- 11- حِينَئِذٍ دَسُّوا رِجالاً يَقُولُون: "إِنَّنَا سَمِعْنَاهُ يَتَكلَّمُ بِأَقْوَالِ تَجْدِيفٍ عَلى مُوسَى وعَلى الله".
- 12- وأَثَارُوا الشَّعْبَ والشُّيُوخَ والكَتَبَة، وبَاغَتُوهُ فَاخْتَطَفُوه، وسَاقُوهُ إِلى الـمَجْلِس.
- 13- وأَقَامُوا عَلَيهِ شُهُودَ زُورٍ يَقُولُون: هـذَا الرَّجُلُ لا يَكُفُّ عَنِ التَّكَلُّمِ بِأَقْوَالٍ عَلى هـذَا الـمَكَانِ الـمُقَدَّسِ والتَّوْرَاة.
- 14- فقَدْ سَمِعْنَاهُ يَقُول: إِنَّ يَسُوع، ذَاكَ النَّاصِرِيّ، سَيَهْدِمُ هـذَا الـمَكَانَ ويُغَيِّرُ التَّقَالِيدَ الَّتِي سَلَّمَهَا مُوسَى إِلَيْنَا".
- 15- وحَدَّقَ إِلى إِسْطِفانُسَ جَمِيعُ الـحَاضِرينَ فِي الـمَجْلِس، فَرَأَوا وَجْهَهُ كَأَنَّهُ وَجْهُ مَلاك.